imageAlt
skip to Main Content

أنواع أنظمة التحكم في الأبواب اكسس كنترول وكيف تختار الأفضل


Warning: Undefined variable $date_format in /var/www/vhosts/bitsarabia.com/httpdocs/wp-content/plugins/total-theme-core/inc/vcex/templates/vcex_post_meta.php on line 238
اكسس كنترول

نظام التحكم في الدخول أو التحكم في العبور “اكسس كنترول Access Control” هو مفهوم أساسي في الأمن يقلل من المخاطر التي تتعرض لها المنشأة أو المنظمة، فهو أسلوب أمان ينظم من وماذا يمكنه عرض أو استخدام الموارد في بيئة ما، أو بمعنى آخر إنه تقييد انتقائي للوصول إلى مكان معين.

فعلى سبيل المثال، لعملية تأمين منشأة تستخدم المؤسسات أنظمة التحكم في الوصول الإلكترونية التي تعتمد على بيانات اعتماد المستخدم وقارئات البطاقات والتدقيق والتقارير لتتبع وصول الموظفين إلى مواقع الأعمال المقيدة مثل مراكز البيانات، والغرف الخاصة، وغيرها.

تتضمن بعض هذه الأنظمة لوحات تحكم في العبور لتقييد الدخول إلى الغرف والمباني بالإضافة إلى قدرات الإنذار والإغلاق لمنع الوصول غير المصرح به.

تقوم أنظمة التحكم في الوصول بمصادقة الهوية وتفويض المستخدمين والكيانات من خلال تقييم بيانات اعتماد تسجيل الدخول المطلوبة التي يمكن أن تشمل كروت فتح الأبواب وكلمات المرور أو أرقام التعريف الشخصية (PIN)  او رموز الأمان أو عوامل المصادقة الأخرى. 

والآن لنتعرف أكثر على أهمية نظام اكسس كنترول للتحكم في الابواب و خاصة للفنادق… 

أهمية استخدام أنظمة التحكم في الأبواب “اكسس كنترول”

يمكن لنظام التحكم في الأبواب أن يساعد الفنادق في الإشراف على الممتلكات بأكملها بعدة طرق مختلفة. تمتلك الفنادق اليوم الكثير من الأصول ولابد من وجود وسيلة تمكنها من تتبعها وتأمينها في جميع الأوقات. 

في هذه الأيام من الضروري أن تستخدم الفنادق نظام اكسس كنترول يتضمن جهاز فتح الابواب والتحكم بها، فمن الواجب على موظفي الفندق طمأنة ضيوفهم أن غرفهم وممتلكاتهم ستكون آمنة في جميع الأوقات.

كما يجب على الشركة حماية المناطق الحساسة والمقيدة داخل المبنى بما في ذلك: 

  • غرف الضيوف.
  • مكاتب أو كاونترات الاستقبال. 
  • مكاتب المعلومات المالية.
  • مناطق راحة النزلاء.
  • الخزائن داخل غرف النزلاء.
  • غرف التحكم وغرف التخزين.
  • شبكات وسيرفرات الكمبيوتر الخاصة بالموظفين.
  • المصاعد.

أنواع أنظمة التحكم في الأبواب “اكسس كنترول”:

تختلف أنواع أنظمة التحكم في الأبواب واستخداماتها طبقاً لاحتياجات الفندق المراد استخدامها فيه، وأهم هذه الأنواع:

1. نظام التحكم المدمج:

هو نظام بسيط جداً يستخدم عادة من أجل فتح الأبواب الكترونيا وهو عبارة عن مقبض ذكي مع نظام قفل وقارئ بطاقات. يقوم الضيف بإدخال بطاقته التي تحتوي على شريط مغناطيسي والذي يشير إلى القفل لتحريره بعد ذلك يمكن للضيف استخدام المقبض لفتح الباب.

هذا النظام لا يعتمد على الكهرباء للعمل ويستخدم في الفنادق التي تريد نظام أمان بسيط وسهل الإستخدام وغير مكلف.

2. النظام الكلاسيكي:

يعمل هذا النظام عن طريق قارئ بطاقات وهو لا يتطلب مقبض ذكي. يمسك الضيف البطاقة بالقرب من قارئ البطاقة مما يشير إلى فتح الابواب الكترونيا. ويتطلب هذا النظام الكهرباء للعمل ويستخدم في الفنادق التي تريد نظامًا حديثاً ولكن سهل الاستخدام.

3. النظام اللاسلكي:

يعمل النظام اللاسلكي تمامًا مثل النظام الكلاسيكي ولكنه يسمح لموظفي الفندق بتغيير البيانات بسرعة ويمكنه تغيير أذونات الوصول عن بُعد بلمسة زر واحدة. 

يستخدم في الفنادق ذات الوتيرة السريعة أو الكبيرة الحجم التي تحتاج إلى إعادة إنشاء مفاتيح الوصول بسرعة.

4. نظام تطبيق الهاتف المحمول:

يمكن للضيوف المتنقلين تنزيل تطبيق موبايل على هواتفهم الذكية والذي يسمح رقميًا بالوصول إلى غرفهم. يستخدم في الفنادق التي ترغب في تقديم أحدث أشكال التكنولوجيا لنزلائها.

كيف تختار نظام التحكم في الأبواب ” اكسس كنترول “

هناك عدة عناصر مختلفة تشكل أنظمة التحكم في الوصول وعوامل مختلفة يجب مراعاتها عند اتخاذ قرار بشأن المنتج المطلوب. ومن أهم هذه العوامل: 

  • طبيعة وظيفة الغرفة أو المبنى حيث يمكن أن تختلف متطلبات دور الرعاية والمستشفيات والمدارس والمكاتب والفنادق عن بعضها البعض. كذلك قد تتطلب غرفة الخادم أو السيرفر منتجات مختلفة عما يحتاجه ممر الوصول المقيد. 
  • ما إذا كان هناك العديد من الأبواب التي سيتم تشغيلها من نفس مصدر الطاقة؟ وكم المسافة بينهم؟ وفي هذه الحالة يُوصى باستخدام مصدر طاقة واحد لكل باب على الرغم من إمكانية تشغيل الطاقة لأبواب متعددة بشرط ألا تكون المسافة بينها كبيرة جدًا.
  • ما مدى كثافة أو خفة حركة المرور عبر هذه المنطقة؟ وهل هو باب خدمات؟ أو باب الهروب في حالة الطوارئ؟ 
  • كيف تصل الطاقة إلى الباب وما الجهد المطلوب؟ وهل البطارية الاحتياطية مطلوبة؟ 
  • ما هو نوع الدخول المطلوب؟ (قارئ بطاقات أو قارئ المقاييس الحيوية (بيو ميتري) أو إدخال رمز أمان)؟
  • ما نوع آلية القفل المطلوبة؟  
  • هل المظهر الجمالي مهم؟
    مميزات أنظمة التحكم في الابواب “اكسس كنترول”:

تشمل أنظمة التحكم في الابواب العديد من المميزات الهامة التي سنتعرض لها فيما يلي:

1. تنظيم إدارة الفندق:

نظام التحكم في الوصول يجعل بعض المناطق محظورة على بعض الضيوف والموظفين بينما يمنح حق الوصول للآخرين. كما أن بطاقات المرور هي حل بسيط للغاية وعملية مقارنة بالمفاتيح والأقفال العادية حيث يمكن التحكم في كل هذه العناصر وإلغاء تنشيطها عن بُعد.

فمن خلالها يتم تجهيز طواقم التنظيف ببطاقات دخول تتيح لهم الدخول إلى كل جناح بالإضافة إلى غرف الغسيل والحمامات أو خزائن التخزين عبر الابواب الالكترونية. كما يمتلك موظفو المطبخ بطاقات مفاتيح تسمح لهم بالدخول والخروج من المطبخ ومناطق تناول الطعام.

أما بالنسبة للزائرين فيحصلون على بطاقة لا تفتح أبوابًا أخرى سوى غرفهم الخاصة والمناطق العامة مثل المسبح والصالة الرياضية. 

2. التوازن بين الأمان والخصوصية:

يدرك رواد الفندق أن أطقم التنظيف لديها مفاتيح غرفهم لأغراض التنظيف والعناية بالغرف ولأسباب أمنية، ومع ذلك فإن معرفة الزائر أنه لا يمكن لأي ضيف آخر استخدام كروت فتح الأبواب والوصول إلى غرفته هو جزء حيوي من الخصوصية عند الإقامة في فندق ما.

حتى الضيوف الذين أقاموا سابقًا لم يعد بإمكانهم الوصول إلى الغرفة لأن كروت فتح الأبواب الخاصة بهم يتم إلغاء تنشيطها بمجرد تسجيل المغادرة وبذلك يتم الحفاظ على خصوصية ضيف الفندق لأقصى درجة ممكنة.

3. الحفاظ على سلامة وأمن الفندق:

تحتوي العديد من الفنادق على مناطق حساسة تتطلب وصولاً مقيدًا خلف مكاتب الاستقبال وفي المكاتب المالية وحتى الغرف التي تحتوي على خزائن تحتوي على نقود أو غرف أمانات العملاء وغيرها. 

يحدد نظام التحكم في الوصول ” اكسس كنترول ” من لديه السلطة لدخول كل غرفة في فندق فيمكنك تنفيذ هذا المستوى من الأمان لإبعاد الضيوف عن المناطق المقيدة للموظفين. 

يمكن تخصيص طوابق بأكملها كمناطق وصول مقيدة مع مصاعد مبرمجة لنقل الأشخاص هناك فقط إذا قاموا بتمرير بطاقة المفتاح الصحيحة. 

4. المساهمة في الحفاظ على الطاقة:

يمكن ربط نظام التحكم في الأبواب بأنظمة أخرى في الفندق لتحفيز توفير الطاقة بما يساهم في زيادة عائد الاستثمار الخاص بك والحفاظ على الطاقة في جميع غرف الفندق على مدار الساعة طوال الأسبوع.

كلمة أخيرة

تحتاج الفنادق إلى نظام تحكم في العبور قوي يخلق بيئة آمنة للضيوف المقيمين في الفندق. ولكن على الرغم من الفائدة الواضحة المتمثلة بأنظمة اكسس كنترول قد يظل بعض مالكي الفنادق مترددين عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في حل متقدم للغاية للتحكم في الوصول. 

السبب الرئيسي وراء التردد سيكون تكلفة إضافية لتطبيق مثل هذا النظام فوق نظام الأمان الموجود بالفعل. فلا تزال معظم الفنادق مزودة بحارس موجود فعليًا في جميع المناطق الحرجة بينما يحتوي البعض على كاميرات لمراقبة المبنى.

لا شك أن الكاميرات تساعد في اكتشاف ما إذا كان شخص مشبوه يدخل أو يكتسب على الفور معرفة بأي حادث مؤسف داخل المبنى، ولكن ماذا عن تطبيق نظام يمكنه منع مثل هذا الشخص المشبوه من دخول المبنى تمامًا؟

وهذا ما يوفره نظام التحكم في الابواب من بيتس ارابيا BITS Arabia… 

بماذا يتميز نظام التحكم في الابواب من بيتس ارابيا؟

  • الموازنة بين الأمان والخصوصية مع خفض التكلفة، وخلق أجواء آمنة ومريحة لنزلاء الفندق أو منشأتك.
  • التحكم بشكل كامل بمن لديه الإذن بدخول كل غرفة أو منطقة مقيدة.
  • توفر الأقفال الإلكترونية المتوافقة مع الابواب الالكترونية مع قراءة البيانات عبر البلوتوث أو الهواتف المحمولة، بما يوفر الطمأنينة الكاملة التي يحتاجها النزلاء.
  • إمكانية ربط نظام اكسس كنترول بيتس ارابيا بأنظمة أخرى في المنشأة لتحفيز توفير الطاقة بنسبة تصل إلى 60%.
  • زيادة عائد الاستثمار الخاص بك ومن خلال الحفاظ على الطاقة في جميع غرف الفندق على مدار الساعة طوال الأسبوع.

ليس هذا فحسب…

اتصل بنا اليوم لمعرفة المزيد والبدء بإنشاء نظام حماية قوي لمنشأتك التجارية أو الفندق الخاص بك ضد أي عمليات اقتحام غير مرغوبة…

Latest Articles
July 7, 2023

Demystifying Data Analytics in Hotels

Data analytics – a buzzword in the business world, is the logical step in the era of Big Data. With…

June 26, 2023

How Hotel Technologies are Paving the Way for Seamless Pilgrimages

The Hajj season, a time of spiritual reflection and devotion, brings millions of Muslims from around the world to the…

June 8, 2023

The Power of Generative AI: Redefining Hospitality

The hospitality industry is no stranger to the latest technological advancements. From chatbots to robots, hotels, restaurants, and cafes are…

Subscribe To Our Newsletter

Don't get left out of the loop, make sure you subscribe to our newsletter below so you can be notified of our latest insights, tips, tutorials, sales and more!

Discussion
Back To Top