imageAlt
skip to Main Content

ما هو النظام الصوتي وأهم مكوناته وأهميته للفنادق العربية؟

أنظمة الصوت

تعتبر أنظمة الصوت من أهم العوامل المؤثرة على الأداء التجاري لأي منشاة تجارية أو ترفيهية وخاصة الفنادق، فالصوت يمكن أن يؤثر على البشر بطرق عميقة عن طريق إحداث تأثيرات عاطفية لها تأثير كبير على المشاعر والسلوك.

ولذلك فلابد أن يدرك أصحاب الفنادق أهمية الصوت واعتماد الأنظمة الصوتية في إضفاء تجربة مميزة للزائرين ووضع خطة مصممة بعناية تركز على اختيار الموسيقى التي تثير المشاعر الإيجابية لجعل الزائرين يشعرون بالراحة.

وفي ظل السوق التنافسي الشديد فلا يمكن لأي فندق عربي أو أجنبي أن يتخلف عن الركب من خلال عدم الاستثمار في نظام صوتي احترافي وفعال، فمن المؤكد أن وجود نظام صوتي جيد يحسن أجواء الفندق وتجربة النزلاء ورضاهم.

والآن لنستعرض معًا ماهية النظام الصوتي وأنواعه لتختار ما يناسب منشأتك الفندقية ويحقق أهدافك التجارية…

ولنبدأ بالتعريف.

ما هو نظام الصوت Sound System؟

نظام الصوت أو النظام الصوتي هو مجموعة من معالجات الإشارات ومكبرات الصوت والميكروفونات التي يتم التحكم فيها جميعًا بواسطة وحدة ميكسر تجعل الأصوات الحية أو المسجلة مسبقًا أعلى ويمكن أيضًا توزيع هذه الأصوات على جمهور كبير أو بعيد.

يتم استخدام نظام تقوية الصوت أيضًا لتحسين أو تغيير صوت المصدر عادةً باستخدام المؤثرات الإلكترونية مثل تردد الصدى بدلاً من مجرد تضخيم الصوت دون تغيير. 

قد يكون النظام الصوتي لحفل موسيقى في فندق أو قاعة مفتوحة كالإستاد معقدًا للغاية لتعدد العوامل الواجب التعامل معها بما في ذلك مئات الميكروفونات وأنظمة خلط الصوت الحية المعقدة وأنظمة معالجة الإشارات ومصفوفات مكبرات الصوت المتعددة وكلها تحت إشراف فريق من مهندسي وفني الصوت. 

من ناحية أخرى يمكن أن يكون نظام تعزيز الصوت بسيطًا جداً على سبيل المثال أن يكون مكون من ميكروفون واحد متصل بعدة مكبرات صوت موزعة في كافة أرجاء الفندق أو العقار.

مكونات النظام الصوتي الأساسية للفنادق

  1. الميكسر Mixer
  2. الميكروفون Microphone
  3. مكبرات الصوت
  4. الامبليفير Amplifiers أو مضخم الطاقة
  5. معدات المعالجة الخارجية

في البداية نؤكد على أن هناك أنواع عديدة لا حصر لها من أنظمة الصوت المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها وهي تختلف وتتنوع بحسب عدة عوامل مختلفة من حيث الشكل والتصميم والنوع والقدرة والشركة المصممة.

أهم هذه الأنواع هي سماعات السقف وسماعات الحائط ومكبرات الصوت ومكبرات Subwoofer بالإضافة إلى جهاز الميكسر Mixer والامبليفير Amplifier والميكروفون، أما بالنسبة للمكونات الأساسية الواجب توافرها في أنظمة الصوت فهي على النحو التالي:

1. الميكسر Mixer

هو عبارة عن وحدة تحكم إلكترونية تعالج الإشارات الصوتية وتجمعها قبل توجيهها إلى مكبرات الصوت أو في أي مكان آخر يتم توجيهه إليه. ويقوم هذا الجهاز بموازنة الصوت والتحكم فيه وضبط مستويات الصوت في الميكروفونات. 

2. الميكروفون Microphone

هل سيبقى الميكروفون مثبتًا في مكان واحد أم تحتاج لأن يكون متنقلًا؟

لابد وأن تضع في الاعتبار عدد ونوع الميكروفونات التي قد تحتاجها دائمًا بالإضافة الى عوامل أخرى، فالميكروفونات تختلف بحسب أنواعها كالميكروفون السلكي واللاسلكي والميكروفونات الصغيرة التي تثبت على الملابس كالياقة وربطة العنق والمطلوبة لطاقم العمل، لذا عليك الاختيار منها المناسب للمهمة التي تقوم بها.

3. مكبرات الصوت

مكبرات الصوت مثل العديد من عناصر نظام الصوت الأخرى يتم تحديدها بما يناسب حجم المكان والحشد وما إذا كان استخدامها سيكون في الداخل أم في الهواء الطلق. 

ستتمكن الشركة السمعية والبصرية ذات السمعة الطيبة  ستتمكن شركة بيتس ارابيا من تقديم توصيات للتأكد من حصولك على مكبرات الصوت التي توفر وضوح الصوت ونقاءه.  يمكننا أيضًا التوصية بمكبرات الصوت المتوافقة مع نظام الصوتيات الخاص بك للحصول على أنقى وأفضل تجربة.

4. الامبليفير Amplifiers أو مضخم الطاقة

مضخمات الطاقة (الامبليفير) تعمل على زيادة الإشارات منخفضة المستوى القادمة من جهاز الميكسر وبثها عبر مكبرات الصوت. ستحتاج إلى التأكد من أن لديك ما يكفي من القوة الكهربائية لملء المكان دون المساس بجودة الصوت يتم تحقيق هذه المعادلة بواسطة مهندسي وفنيي الصوت.

5. معدات المعالجة الخارجية

تحتوي معظم أجهزة الميكسر على بعض التأثيرات المدمجة إلا أنه يمكن لمعدات المعالجة الخارجية الإضافية أن تحدث فرقًا مما يضيف الرقي والذوق إلى صوتك. 

يمكن لمعدات المعالجة الخارجية أن تحدث تأثيرًا في الأحداث الموسيقية من خلال توفير ما يلي: 

  • الضاغط: يقوم بضغط إشارة الصوت للحد من الاختلاف بين الأصوات العالية والناعمة. 
  • المحدد: هذا يحد من ذروة الموسيقى لتجنب انفجار السماعات (وطبلة الأذن). 
  • الصدى: يضيف هذا العمق والبعد إلى الصوت بجعله يبدو كما لو كان ينعكس على الأسطح. 
  • التأخير: ينتج عن هذا صوت صدى متكرر ومتلاشي على غرار الصراخ في الوادي.

أهمية أنظمة الصوت للفنادق

يدرك معظم الناس بعض الطرق التي يؤثر بها الصوت على مشاعرهم حيث يمكن للموسيقى أن تثير أي مزيج معقد من المشاعر ويمكن أن تثير أيضًا ذكريات جميلة. 

والتأثيرات النفسية للصوت تتجاوز ذلك، فالصوت يؤثر بشدة على الإدراك حيث يمكن لبعض الأصوات في الفندق أن تقلل إنتاجية الموظفين بنسبة كبيرة ويمكن أن يكون للأصوات تأثير سلبي على الصحة كما يمكن أن يكون الاختيار الخاطئ للموسيقى كارثيًا في بعض الأحيان.

وهذا أحد أسباب أهمية الموسيقى في الفنادق… 

يمكن أن تكون الموسيقى وسيلة لإظهار صورة إيجابية عن طريق استخدام الفندق للموسيقى للتعبير عن الشعور الذي يسعى إلى استحضاره سواء كان ذلك ملاذًا مريحًا من الحياة اليومية المزدحمة أو مكانًا عصريًا وحيويًا. 

عندما يقرر مديرو التسويق في الفندق استكشاف خيارات موسيقى جديدة يمكنهم اللجوء إلى المحترفين من مهندسي الصوت المتمرسين الذين يختارون أفضل موسيقى خلفية. ويقوم مهندسي الصوت بالبحث وتصميم النمط الأمثل للموسيقى الذي يعزز مساحة معينة داخل الفندق لصياغة الموسيقى المناسبة التي تتناسب مع الأجواء المرغوبة. 

بالإضافة إلى ذلك يعمل نظام الصوت على التواصل مع جميع الاشخاص الموجودين في المكان وتنبيه الأشخاص في حالة حدوث خطر أو كارثة حيث يساعد على التحدث إلى عدد كبير من الأشخاص في نفس الوقت دون الحاجة للوصول لكل شخص منهم على حدة.

كلمة أخيرة

على الرغم من أن المعدات الرقمية الجيدة وجودة الصوت الحادة والصوتيات الرائعة هي المتطلبات الأساسية التي تبحث عنها الفنادق دائمًا فإنها تأخذ أيضًا في الاعتبار مجموعة من العوامل الأخرى كاختيار نظام الصوت الذي يوفر أفضل قيمة مقابل المال حيث يمكن للبائعين توفير تحديثات مستمرة. 

جودة الصوت والتكلفة والقيمة مقابل المال والمظهر الجمالي وخدمة ما بعد البيع الموثوقة هي سبب اختيار نظام ومورد معين كما أن الأمر قد يتعلق بالتوافق مع الأنظمة الحالية التي يمتلكها الفندق بالفعل.

بماذا تتميز أنظمة الصوت للفنادق العربية من بيتس ارابيا؟

بيتس ارابيا هي شركة سعودية رائدة في تقديم خدمات بناء الأنظمة الصوتية والمرئية للفنادق العربي، تتميز أنظمة الصوت الخاصة بها بـ:

  • سهولة التركيب والاستخدام بما يساعد في تحسين تجربة النزلاء وتعزيز التقييم العام لفندقك على مواقع الانترنت.
  • التكامل السلس بين أنظمة الفيديو مع حلول الصوت من خلال الجمع بين تكنولوجيا العرض وشاشات ال LED و LCD.
  • إمكانية تركيب الأنظمة السمعية والبصرية في جميع المناطق المشتركة في الفندق للمساعدة في بث الإعلانات وتشغيل الموسيقى الخلفية.
  • ضمان شامل للتركيب المباشر والتسليم الدقيق للأنظمة وذلك لأن التنظيم والمهارة هي في صميم كل مشروع للنظم السمعية والبصرية.

ليس هذا فحسب…

اتصل بنا اليوم لمعرفة المزيد والبدء بإنشاء نظام صوتي احترافي لفندقك أو منشأتك التجارية والتمتع بتجربة صوتية مميزة لك ولنزلائك. .

Latest Articles
November 18, 2021

أفضل شركة تقنية المعلومات والشبكات في المملكة العربية السعودية | بيتس آرابيا

ما هي شركة تقنية المعلومات بيتس آرابيا  تأسست بيتس أرابيا في عام 1997، وأصبحت أبرز شركة للحلول التقنية وهي أبرز…

November 15, 2021

هل تبحث عن أفضل نظام لـ كاميرات مراقبة لاسلكية؟ | دليلك الشامل في 2022

توفر أنظمة الأمن وكاميرات المراقبة أكثر من مجرد وسيلة لحماية منشأتك بل تساعدك على مراقبة وتأمين ممتلكاتك الشخصية، فمع تطور…

November 13, 2021

5 عناصر هامة لاختيار كاميرا مراقبة واي فاي للفندق الخاص بك

سلامتك وسلامة ممتلكاتك شيء لا يُقدر  بثمن، وأحد وسائل الحماية هي كاميرات المراقبة الأمنية التي تمثل أكثر من مجرد استثمار…

Subscribe To Our Newsletter

Don't get left out of the loop, make sure you subscribe to our newsletter below so you can be notified of our latest insights, tips, tutorials, sales and more!

Discussion

This Post Has 0 Comments

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back To Top
English